اعتراف

انت غير مسجل فى اعتراف

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اعتراف

انت غير مسجل فى اعتراف

اعتراف

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اعتراف

منتدى عام يشمل مواضيع ثقافية هادفة

المواضيع الأخيرة

» Dale and Peakotفلاش
نبذة عن بعض الرحالة Emptyالأربعاء يوليو 28 2010, 16:12 من طرف sasocat

» مشاهير العالم الذين اسلموا
نبذة عن بعض الرحالة Emptyالأربعاء يوليو 28 2010, 12:39 من طرف sasocat

» اسلام أخت الرجل الثانى فى الكنيسة بعد البابا شنودة
نبذة عن بعض الرحالة Emptyالأربعاء يوليو 28 2010, 12:37 من طرف sasocat

» من أجمل ما قاله الشيخ الداعية أحمد ديدات رحمه الله
نبذة عن بعض الرحالة Emptyالأربعاء يوليو 28 2010, 12:34 من طرف sasocat

» برنامج بلا حدود. الفساد فى مصر الجزء الخامس
نبذة عن بعض الرحالة Emptyالأربعاء يوليو 28 2010, 12:27 من طرف sasocat

» برنامج بلا حدود. الفساد فى مصر الجزء الرابع
نبذة عن بعض الرحالة Emptyالأربعاء يوليو 28 2010, 12:25 من طرف sasocat

» برنامج بلا حدود. الفساد فى مصر الجزء الثالث
نبذة عن بعض الرحالة Emptyالأربعاء يوليو 28 2010, 12:21 من طرف sasocat

» برنامج بلا حدود. الفساد فى مصر الجزء الثانى
نبذة عن بعض الرحالة Emptyالأربعاء يوليو 28 2010, 12:19 من طرف sasocat

» الفساد فى مصر الجزء الاول
نبذة عن بعض الرحالة Emptyالأربعاء يوليو 28 2010, 12:13 من طرف sasocat

» افغانستان: اختفاء جنديين أمريكيين ومقتل خمسة آخرين
نبذة عن بعض الرحالة Emptyالأربعاء يوليو 28 2010, 11:58 من طرف sasocat


    نبذة عن بعض الرحالة

    sasocat
    sasocat
    Admin


    عدد المساهمات : 262
    تاريخ التسجيل : 18/02/2010

    نبذة عن بعض الرحالة Empty نبذة عن بعض الرحالة

    مُساهمة  sasocat الجمعة فبراير 26 2010, 15:06


    متى ظهرت الرحلة؟


    عرف الإنسان الرحلة أو الترحال والتنقل بفطرته التى جبل عليها منذ بدء الخليقة، منذ هبط آدم وحواء إلى الأرض ليعبدوا الله وليعمرا بأولادهما الأرض، وينتشروا فيها بسعيهم وراء مصادر الماء، التى بدورها ستوفر لهم إمكانية الزراعة والشرب وتوفر مصادر الرزق لهم ولحيواناتهم.
    وكثيرا ما كانت الطبيعة تؤرقه، وتشغل باله فيقضى ساعات طويلة يتأمل فيها، وكثيرا ما كانت تفاجئه برياح عاتية أو رعد وبرق أو ما هو أفظع، كارثة طبيعية تجعله يفر، يلملم أغراضه ويرحل لمكان آخر يلتمس فيه بعض الأمن وبعض العزاء عما يكون قد فقده بسبب هذه الطبيعة الغامضة التى يبيت يفكر فى أسرارها عله يأمن بعض أشرارها.
    ومن هنا نأتي إلى تذكر المقولة الشهيرة بأن فى السفر تسع فوائد: منها الرزق، وتحصيل العلم، واكتساب الخبرات، والترفيه، ورؤية بلاد جديدة، واكتساب مزيد من العزة عند الأهل، والإستشفاء فى حالة المرض، لا قدر الله.
    لم تظهر الكتابة عن الرحلة إلا ربما فيما بعد الهجرة النبوية، والفتوحات الإسلامية، وازدهار الحضارة العربية وثقافتها، فظهرت كتابات عن رحلات قام بها رحالة عرب، حيث ظهر أدب الرحلات ليشكل أحد أهم تجليات الثقافة فى ذلك العصر، وليجوب بعض الرحالة العرب بلادا عربية تجاور بلادهم بل وصل بعضهم إلى بلاد غير عربية وبعيدة كالصين والهند وبلاد ما وراء النهر وتركيا وغيرها.
    وقد أدى الرحالة العرب مهمة سامية للأجيال القادمة، إذ أسهمت كتاباتهم لأدب الرحلات فى نقل كثير من الصور الجميلة والمشاهد المميزة لتلك البلاد وطبيعتها الجغرافية، وظروفها المعيشية وألقوا الضوء على تاريخ هذه البلاد وأفكار سكانها وعادات وتقاليد قد تختلف وقد تتفق مع عادات البلاد التي جاء منها هولاء الرحالة، فأسهموا بذلك في نقل بعض ثقافات الشعوب الأخرى، وإثارة الاهتمام بها وتشجيع المهتمين من العلماء وطلبة العلم على زيارة تلك البلاد للنهل من معارفها وعلومها.
    ظهرت الرحلة في نقوش مصرية قديمة تحكى عن (بلاد بُنت) في عهد الملكة حتشبسوت، وذكرت الرحلة في القرآن في سورة الفيل مما يدل على معرفة الإنسان لها منذ القدم.

    من أشهر الرحالة العرب

    ابن فضلان

    صاحب كتاب رسالة ابن فضلان، ولد فى القرن العاشر الميلادي، أرسله الخليفة العباسي المقتدر بالله من بغداد إجابة لملك الصقالبة - في روسيا - لتعليمه الإسلام وبناء مساجد وحصن له من أعدائه، فأرسل ابن فضلان على رأس وفد العلماء والفقهاء وأمضى 3 سنوات من (921- 924) في بلاد الروس والصقالبة والخرز والاسكندنافيه.

    ابن جبير

    صاحب كتاب تذكرة بالأخبار عن اتفاقات الأسفار، عرف بـ :رحلة ابن جبيروهو من الأندلس، اسمه محمد بن أحمد بن جبير الكناني، المعروف بابن جبير ولد في بلنسية بأسبانيا سنة 540 هـ (1145) وتعلم على يد أبيه وغيره من العلماء في عصره، ثم استخدمه أمير غرناطة أبو سعيد بن عبدالمؤمن ملك الموحدين في وظيفة كاتم السر فاستوطن غرناطة.
    وكان الأمير أبو سعيد استدعاه يوما ليكتب عنه كتابا وهو يشرب الخمر، فأرغم ابن جبير على شرب سبعة كئوس من الخمر وأعطاه سبيعة أقداح دنانير، لذلك صمم ابن جبير على القيام برحلة الحج بتلك الدنانير تكفيرا عن خطيئته، وأقام في سفره سنتين ودوَّن مشاهداته وملاحظاته في يوميات، حوالى سنة 582هـ/ (1186) وتداول كتابه الشرق والغرب حتى قام المؤرخ والمترجم الإنجليزى ويليام رايت بنشره وطبعه في كتاب جمع عددا كبيرا من الرحلات لرحالة وحجاج عرب وأجانب مسلمين ومسيحيين ويهود.
    العلامة الإدريسي

    صاحب كتاب :نزهة المشتاق في اختراق الآفاق،للإدريسي، واسمه أبو عبد الله محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس.
    أحد كبارعلماء الجغرافيا، كما أنه كتب في التاريخ، والأدب، والشعر، والنبات ودرس الفلسفة، والطب، والنجوم، في قرطبة.
    ولد في مدينة سبتة شمال المغرب عام 493 هـ (1100) و مات عام 560 هـ (1166). زار الحجاز ومصر. وصل سواحل فرنسا وإنكلترا. سافر إلى القسطنطينية وسواحل آسيا الصغرى. استخدمت خرائطه في سائر استكشافات الرحالة الغربيين في عصر النهضة الأوربية، حيث حدد في خرائطه التي نشرت بكتابه اتجاهات الأنهار والمرتفعات والبحيرات، ومنابع نهر النيل وضمنها أيضًا معلومات عن المدن الرئيسية بالإضافة إلى حدود الدول.
    انتقل الإدريسي إلى صقلية بعد سقوط الحكومة الإسلامية، لأن ملكها في ذلك الوقت :روجر الثاني كان محباً للمعرفة، فشرح الإدريسي لروجر موقع الأرض في الفضاء مستخدمًا في ذلك البيضة لتمثيل الأرض، شبه الإدريسي الأرض بصفار البيضة المحاط ببياضها تماما كما تهيم الأرض في السماء محاطة بالمجرَّات.
    ابن بطوطة
    ولد في طنجة سنة 703 هـ (1304) بالمغرب لعائلة عرف عنها عملها في القضاء وفي فتوته درس الشريعة وقرر عام 1325 وهو ابن 20 عاماً، أن يخرج حاجاً كما أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد الإسلام. وخرج من طنجة سنة 725 هـ فطاف بلاد المغرب ومصر والشام والحجاز والعراق وفارس واليمن والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين والجاوة وبلاد التتر وأواسط أفريقيا. واتصل بكثير من الملوك والأمراء فمدحهم، وكان ينظم الشعر، واستعان بهباتهم على أسفاره.
    وعاد إلى المغرب الأقصى، وذهب إلى السلطان أبي عنان (من ملوك بني مرين) فأقام في بلاده. وأملى أخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي أديب السلطان، بمدينة فاس سنة 756 هـ، وسماها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار.
    ترجمت رحلته إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية، ونشرت بها، وترجم فصول منها إلى الألمانية ونشرت أيضا.
    وكان يحسن التركية والفارسية. واستغرقت رحلته 27 سنة (1325-1352) ومات في مراكش سنة 779 هـ (1377). تلقبه جامعة كامبريدج في كتبها وموسوعاتها بأمير الرحالة المسلمين. وأطلق علماء العصر اسم ابن بطوطة على إحدى الفوهات البركانية على سطح القمر.
    قام ابن بطوطة بثلاث رحلات، وقد استغرق في مجموعها نحو تسع وعشرين سنة، وكان أطولها الرحلة الأولى التي لم يترك في خلالها ناحية من نواحي المغرب و المشرق إلا زارها، وكانت أطول إقامة له في بلاد الهند حيث تولى القضاء سنتين ثم في الصين حيث تولى القضاء سنة ونصف السنة.
    وفي هذه الفترة وصف كل ما شاهده وعاينه فيهما وذكر كل من عرفه من سلاطين ورجال ونساء ووصف ملابسهم وعاداتهم وأخلاقهم وضيافتهم وما حدث في أثناء إقامته من حوادث وحروب وغزو وفتك بالسلاطين والأمراء ورجال الدين، وكان ابن بطوطة في خلال إقامته هذه مندفعا بعاطفته الدينية إلى لزوم المساجد والزوايا فلم يدع زاوية إلا وزارها ونزل ضيفا عليها.
    رحلته الثانية كانت لأسبانيا، والثالثة كانت إلى السودان.
    في العصر الحديث

    هناك كتَّاب مثل محمد حسين هيكل، صاحب كتابي :عشرة أيام في السودان ويوميات باريس.
    ولد محمد حسين هيكل ولد في 2188 – وتوفى في 1956، روائي وصحافي وكاتب وسياسي مصري. كان وزير المعارف سابقا في مصر.
    إبراهيم عبد القادرالمازنى: صاحب كتاب رحلة الحجاز، واحد من جيل العمالقة، وهو كاتب روائي وشاعر مصري عبقري ولد في القاهرة في مصر 19/8/1889
    • زكى مبارك: كاتب مصري له ذكريات بغداد وذكريات باريس.
    • يحيى المعلمى: كاتب سعودي له رحلة علمية ورحلات أخرى.
    • وهناك حسين قدري، وخليل النعيمى، في التسعينات.
    • وأنيس منصور، الكاتب المصرى الكبير المعاصر، الذي كتب أجمل كتب أدب الرحلات مثل:
    • حول العالم في 200 يوم
    • بلاد الله لخلق الله
    • غريب في بلاد غريبة
    • اليمن ذلك المجهول
    • أنت في اليابان وبلاد أخرى
    • أطيب تحياتي من موسكو
    • أعجب الرحلات في التاريخ
    • ود. عزة بدر، كاتبة مصرية، صاحبة كتاب :أم الدنيا: صورة قلمية عن القاهرة والناس، وكتاب :رحلات بنت قطقوطة 2007- تصف فيه رحلتها إلى اليونان وإيطاليا وبلاد أخرى.

    ماذا عن الرحالة الغربيين؟

    • إذا تأملنا سيرة الرحالة الغربيين الأوائل سنلاحظ أنهم كانوا يقومون برحلاتهم رغبة في الحصول على المال والذهب والعطايا الملكية التي يمكن أن تعود عليهم من وراء كشف جغرافي جديد، كما كان يتمنى كريستوفر كولومبوس الإيطالي عندما كان يسعى للوصول إلى الهند طمعا في كنوزها، فوصل إلى جزر الكاريبي في القرن الخامس عشر، وظن خطأً أنها الهند.
    • ومثل فاسكو داجاما البرتغالي الذي اكتشف الهند فيما بعد عن طريق رأس الرجاء الصالح في أواخر القرن الخامس عشر 1498، ولن ننسى أنه لولا مساعدة الرحالة العربي أحمد بن ماجد لما وصل إلى الهند. ربما لم يكتب الرحالة الغربيون بأنفسهم عن هذه الرحلات، وإنما كتب عنهم من عاصرهم وقتها.
    • وإذا نظرنا إلى الدافع وراء رحلات الرحالة العرب، فسنجد أنهم كانوا يسافرون طلبا للحج أو الرزق أو العلم، إلى جانب الرغبة في المعرفة والاستكشاف ويبقى السبق في هذا المجال للرحالة العرب فأول رحالة عربى كما ذكرنا هو ابن جبير.

    أما الرحالة المعاصرون سواء كانوا عربا أو غربيين، فهم كتاب بالدرجة الأولى قد تسوقهم الظروف إلى بلاد معينة، فيكتبون عنها، وإما يسافرون إلى أماكن بعينها خصيصا لدراستها والكتابة عنها.

    ما مفهوم أدب الرحلة؟
    لعل أدب الرحلة بمفهومه فى رأيي، هو فن التعبير عن مشاعر تختلج فى نفس الأديب المغترب تجاه كل ما يراه ويعايشه ويقرأه عن ملامح بلد أجنبى بعادات، وتقاليد سكانه، وخلفيته السياسية والثقافية والإجتماعية وأحداث يعايشها الأديب ومواقف تأثر بها، وهموم عانى منها في ذلك البلد الأجنبي طالت أم قصرت مدة إقامته فيها، والتعبير عن كل ذلك بأسلوب أدبي شائق يغري القارىء بمواصلة القراءة من أول لآخر سطر، دون ملل أو كلل.
    ورغم أن لأدب الرحلات سمات وخصائص تميزه كما سبق أن ذكرت، إلا أن أهم ميزة من وجهة نظري هي الحرية، حرية الأديب في أن يكتب كيفما شاء، يضحكنا تارة ويبكينا تارة أخرى، وقد نشعر أحيانا أننا بصدد قصة قصيرة، و قد نقرأ شعرا، أو نشعر وكأننا طرفا في نقاش أو موجودين مع الأديب في نفس الأحداث، نتفاعل معه فيها.
    مدى نجاح الأديب في كتابته في أدب الرحلة بصفة خاصة يتوقف في نظري على كم التعايش الوجداني الذي يخلقه في قلب وضمير القارىء، فكلما تأثر القارىء أكثر واندمج في أحداث القص، كان ذلك برهانا على قدرة الكاتب وتميزه في كتابته.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24 2024, 09:48